شـرح الـحـديـث خيرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الذين يَلُونَهُمْ ثمَّ الذين يَلُونَهُمْ ثُمَّ إنَّ بعدَكُمْ قومًا
📌#شــــــرح_الــحــديـــث ☑️📋:
قال النبـي صلى الله عليه وسلم : ( خيرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الذين يَلُونَهُمْ ثمَّ الذين يَلُونَهُمْ ثُمَّ إنَّ بعدَكُمْ قومًا يشْهَدُونَ ولَا يُسْتَشْهَدُونَ ويخونونَ ولَا يُؤْتَمَنُونَ وينذُرونَ ولَا يُوَفُّونَ ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ )
#الراوي: عمران بن الحصين
#المحدث: البخاري
#المصدر: صحيح البخاري
#الصفحة أو الرقم: 3650
#خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
#شرح_الحديث :🍃
في هذا الحَديثِ يُبَيِّنُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ خَيْرَ القُرونِ قَرْنه الَّذي هو فيهِ، وهُم الصَّحابةُ، والمرادُ بالقَرْنِ: أهلُ زَمانٍ واحِدٍ، ثُمَّ الَّذينَ يَلونَهم، وهُم التَّابِعونَ، ثُمَّ الَّذينَ يَلونَهم وهُم أتْباعُ التَّابِعينَ،
#فالصَّحابةُ همْ أفضلُ المسلمينَ؛ لأنَّهم عاصَروا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ووضَّح لهمْ أمورَ الدِّينِ وأخَذُوه عنه مُباشرةً، فهم أفضلُ الناسِ عِلمًا بسُنَّةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ومقاصدِ التَّشْريعِ، وعلى أَيديهمْ تمَّ نَشْرُ الدينِ في الفُتوحاتِ والغَزواتِ، ثمَّ أخذَ التابِعونَ العِلمَ مِنهمْ وتابَعوا مسيرةَ الجِهادِ، وهكذا إلى أن يتباعدَ الزَّمانُ عنْ زمانِ النبوَّةِ فيبعُدونَ عن الهَدْيِ والسنَّةِ وصحيحِ الدِّينِ شيئًا فَشيئًا...
#ثُمَّ يأتي بَعْدَهم قَومٌ #يَنذِرونَ، والنَّذْرُ هو إيجابُ المرْءِ فِعلَ أمْرٍ على نَفْسِه لم يُلزِمْه به الشَّارعُ، كأنْ يقولَ الإنسانُ: علَيَّ ذَبيحةٌ، أو أتصدَّقُ بكذا إنْ شفَى اللهُ مَريضي؛ فهو في صُورةِ الشَّرطِ على اللهِ عزَّ وجلَّ، ومع ذلك #لا_يوفون بهذا النَّذرِ إن تحقَّق مَطلَبُهم.
«#ويَخونونَ» فيُضَيِّعون الأماناتِ
«#ولا_يُؤْتَمَنونَ»؛ لِأَنَّهُم يَخونونَ خِيانةً ظاهِرةً،
بِحَيثُ لا يَأْمَنُهم أحَدٌ بعْدَ ذلكَ، «#ويَشهَدونَ_ولا_يُسْتَشْهَدونَ»، أي: يَتَحمَّلونَ الشَّهادةَ بِدونِ التَّحميلِ، أو يُؤدُّونها بِدونِ الطَّلَبِ، استِهْتارًا وليسَ منْ بابِ الحِرصِ على إيصالِ الحقوقِ لأصحابِها...
#ومن علامةِ هؤلاء الضَّالِّين أنْ يَظهَر فيهم السِّمَنُ، وهو كَثرةُ اللَّحمِ والشَّحمِ في الأجسامِ، أو هُم يَتكثَّرون بِما لَيْسَ فيهم مِن الشَّرَفِ، أو يَجمَعونَ الأموالَ أو يَغفُلونَ عن أمْرِ الدِّينِ...
#الدرر_السنية