شرح حديث أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم
انت في الصفحة 1 من صفحتين
شرح حديث أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم
حديث وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم أخرجه مسلم.
مداخلة هنا أحد الإخوة يعني يذكر حديث بروا آبائكم تبركم أبناءكم أخرجه الطبراني والحاكم وأنه حديث حسن لغيره المعروف أن هذا الحديث ضعيف
وإلا لو ثبت هذا الحديث لكان حجة لكنه ضعيف ضعيف من جهة الإسناد ولا يصح. الحديث الأخير معنا في هذا الباب
ألفاظ الحديث
أولا قوله الرجال قوله أبغض الرجال هذا من باب التغليب وإلا فهو يشمل الرجال والنساء لكن هذا من باب التغليب والأصل أن ما ذكر في الرجال يتناول
النساء إلا بدليل أو قرينة. وأيضا ذكر الرجال هنا له معنى آخر وهو أن المرأة ضعيفة الخصومة لقول الله تعالى من يذكر لنا الآية أومن ينشأ في الحلية وهو في
قوله الألد الألد معناه الشديد الخصومة مأخوذ من لديدي الوادي وهما جانباه لأنه كل ما احتج عليه بحجة انتقل إلى جانب آخر من الحجة كلما ذكر له شيء
حمله على محمل آخر فإذا الألد معناه الشديد الخصومة.
وقوله الخصم فتح الخاء وكسر الصاد قال البخاري في صحيحه باب الألد الخصم وهو الدائم الخصومة. فسر البخاري الخصم بأنه الدائم الخصومة
فيها أيضا فهو إنسان راعي يعني صاحب مخاصمات ومشاكل.
شرح حديث أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم
أبرز فوائد وأحكام هذا الحديث
في هذا الحديث التحذير من شدة الخصومة وكثرتها وقد وصف من اتصف بذلك بأنه من أبغض الناس عند الله عز وجل أي نعم عادة الحديث إذا كان
قلنا إذا في هذا الحديث التحذير من شدة الخصومة وكثرتها وأن من اتصف بذلك فإنه من الذين يبغضهم الله عز وجل بل هو من أبغض الناس إلى الله تعالى
وذلك لأن كثرة الخصومة وشدتها تتسبب في إيذاء المسلمين وفي أكل المال بالباطل وفي إبطال الحقوق وغير ذلك من المفاسد وفي إيقاع الشحناء
تخريج حديث أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم
ثانيا هذا الحديث قال بعضهم أنه في الصحيحين وهذا خط بل هو في صحيح مسلم فقط ليس في البخاري الحديث أخرجه مسلم وليس في البخاري
إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم لكن البخاري قال فسر الآية فقط لكن لم يخرج هذا الحديث.
البخاري قال في صحيحه باب كما نقلت لكم قال باب الألد الخصم وهو الدائم الخصومة