الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا نسجد سجدتين في الركعه الواحدة

لماذا نسجد سجدتين في الركعه الواحدة

موقع أيام نيوز

لماذا نسجد سجدتين في الركعه الواحدة ❤️‍🩹
اذا لم تعرف الاجابه فصلي عالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

لماذا يسجد المصلي في كل ركعة سجدتين ؟

عندما كنت طفلا قيل لي انه عندما اخرج الله ابليس من الجنة وعندما رأى الملائكة غضب الله الشديد فإنهم قاموا بالسجود مرة ثانية وهذا هو سبب سجودنا مرتين في الصلاة فهل هذا صحيح؟ لأنى اعجز عن إيجاد اي مرجع فهل بوسعكم رجاء التوضيح؟
الجواب

هذا الكلام غير صحيح، ولا يجوز ذكره والتحدث به ؛ وذلك لعدة أسباب:
أولا: أنه ادعاء لا دليل عليه، وهذه كتب التفسير موفورة متداولة لم يذكر أحد من أصحابها هذا الكلام.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ثانيا:
أن الله تعالى لم يذكر في كتابه إلا أمرا واحدا بالسجود لآدم، ثم أخبر أن الملائكة سجدوا كلهم أجمعون إلا إبلي@س كان من الج@ن ففسق عن أمر ربه وأبى واستكبر، وبذلك تمت المحنة
قال تعالى:
( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) البقرة/ 34


وقال تعالى: ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِ@يسَ كَانَ مِنَ الْجِ@نِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) الكهف/ 50

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ثالثا:
أن سجود الملائكة كان لآدم عليه السلام ( اسجدوا لآدم ) أما سجودنا في الصلاة فهو لله تعالى، ولا عل@اقة لسجود المصلي في صلاته بسجود الملائكة لآدم عليه السلام.
رابعا: لم يأت في القرآن ولا في السنة أن الله تعالى حينما أبى إبل@يس السجود لآدم غضب غضبا شديدا فزعت منه الملائكة، فلا يجوز نسبة هذا الغضب إليه سبحانه في هذه الحال، ولا يجوز ادعاء هذا إلا بدليل صحيح.
وليعلم أن الله تعالى قد حر@م القول عليه وفي دينه بغير علم، فقال: ( إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْ@شَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) البقرة/ 168، 169، وقال سبحانه: ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّ@مَ رَبِّيَ الْفَوَا@حِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) الأعراف/ 33
وقد روى الدارمي (174) عن أبي مُوسَى رضي الله عنه أنه قَالَ فِي خُطْبَتِهِ: " مَنْ عَلِمَ عِلْمًا فَلْيُعَلِّمْهُ النَّاسَ، وَإِيَّاهُ أَنْ يَقُولَ مَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ فَيَمْرُقَ مِنْ الدِّينِ وَيَكُونَ مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ ".
والله أعلم.