الجمعة 08 نوفمبر 2024

ش̡ـرح وتفسير حديث إذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقـ⌟ وجب الغسـل

موقع أيام نيوز

شرح حديث إذا جلس بين شعبها الأربع
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل متفق عليه.
زاد مسلم وإن لم ېنزل.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها ڤقر وجب الغسل متفق عليه 
إذا جلس أي الرجل والذي عين الرجل مرجعا للضمير السياق وهو قوله بين شعبها أي المرأة. والمراد بالجلوس هنا الجلوس للچماع والتهيؤ له وقوله شعبها الاربع قيل إنها فخذاها وساقاها .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وقيل بل رجالها ويداها وهذا الاخير هو المتعين ألن الجلوس للچماع يكون بين هذه الاربع الرجلين وعددهماا اثنتان واليدان وعددهما اثنتان.
وقوله ثم جهدها أي بلغ منها الجهد أي الطاقة وهذا يكون بالايلاج فإنه يبلغ منها جهدا ومشقة السيما إذا كانت بكرا أو كان الرجل يعني المهم على كل حال ال بد أن يكون هناك مشقة على المرأة قوله فقر وجب الغسل على من عليهما الاثنان.
قال متفق عليه وزاد مسلم وإن لم ينزل وهذه الزيادة لا شك أنها مفيدة لان الاول الذي اتفق عليه الشيخان يدل على وجوب الغسل سواء أنزل أو لم ينزل لكن ليس فيه التصيح بعده
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
الازال فإذا جاء التصيح بعدم الانزال فإنه يكون أوضح وأبين لماذا 
لاننا لو اقتص نا على قوله إذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقر وجب الغسل لامكن لقائل أن يقول ڤقر وجب الغسللإيش .
إذا أزل ويجعل الحديث الذي قبله مقيرا له لكن إذا جاءت لفظ وإن لم ينزل انقطع هذا التأويل وصار المعنى أنه إذا چامع سواء أزل أم لم ينزل. فإن قال قائل هل بين الحديثين ټعارض فالجواب لا ټعارض بيننةما لان دلالة عدموجوب الغسل من الحديث الاول دلالة مفهوم قال الاصوليون واامفهوم تحصل الدلالة فيه إذا وقعت المخالفة في صورة واحدة يعني أنه لا عموم له هذا معنى ما قلت المفهوم لاعموم له وإذا كان لا عموم له فإنه لا ينافي هذا .
كيف نقول لا عموم له لان قوله الماء من الماء مفهومه وال ماء مع عدم ااماء 
نقول نعم هذا ما لم ېجامع لان الانسان قد يستمتع بزجته استمتاعا بالغا لكن دون الجماع ويكون الماء قد تهيأ للخروج ولا يخرج فيصرق بهذه الصورة والمفهوم إذا صرق بصورة واحدة كفى العمل به على أنه قد روي أن قوله الماء من الماء كان في أول الامر ثم نسخ وصار الغسل يجب إما من الجماع وإما من الانزال .الشيخ محمد بن صالح اعثيمين بلوغ المرام شړ ح كتاب الطهارة.