الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما حكم قتل النمل الذي في المنازل

ما حكم ق.تل النمل الذي في المنازل

موقع أيام نيوز

يوجد نمل كثير في المنزل، فأجدة في الأماكن المخصصة للزبا.لة، وعلى الأرض، ولكن تواجهني مشكلة، وهي: أني حينما أريد تنظيف المنزل بكنسها أجد النمل على الأرض، والنمل يبدو أنه ضعيف، وقد يتأذى بمجرد لمسة واحدة، وأنا أريد أن أحسن الإنهاء حياةة، ولكن النمل كثير. ونفس الحال تنطبق عند وجود النمل بالز.بالة وأنا أريد إنجاب كيس الزب.الة لإخراجه؛ فبمجرد لمس الكيس بيدي أو بعصا سيتأذى النمل، وأنا لا أريد تعذيبه، ولكن النمل كثير. ونفس الحال تنطبق على المياه التي تأتي على النمل، فأنا -مثلًا- أريد غسل يدي من الصنبور، وأجد المياه التي تتناثر تأتي على النمل، أو أجد نملًا قد أتى داخل المياه الموجودة في كوب أو إناء مثلًا، فهل أنشغل بإنهاء حياة هذا النمل نملة نملة وهو في المياه كي لا يتأذى؟

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
والخلاصة: إني أريد أن أجمع بين حسن الإن.هاء حياةة، ولكن النمل كثير، فأرجو التوضيح ماذا أفعل؟ مع العلم أني قرأت أن أحسن الإن.هاء حياةة وإذا كان يؤذي، ولكن سؤالي عن شيء واقعي، فأرجو التفصيل.

هذه الحشرات إذا حصل منها الأ.ذى جاز قتل.ها، لكن بغير التح.ريق، بل بأنواع المبيدات الأخرى ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( خمس من الدواب كلهن فواسق يق.تلن في الحل والحرم: الغراب، والحدأة، والفأرة، والعقرب، والكلب العقور )، وفي لفظ: ( والحية ).

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فهذه أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أذ.اها، وأنها فواسق يعني مؤدذية، وأَذِنَ في ق.تلها، وهكذا ما أشبهها من الحشرات يق.تلن في الحل والحرم إذا وجد منها الأذى، كالنمل والصراصير والبعوض ونحوها مما يؤذي " انتهى.
"مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز" (5/301).
وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم (3005)، ورقم (105190).
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
والله أعلم

فينبغي أن تعلم أولًا أنه قد ورد النهي عن إنهاء حياة النمل، ويستثنى من ذلك ما كان مؤذ.يًا؛ لما رواه أحمد وأبو داود عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “نهى رسول الله -صلى الله عليه سلم- عن إنهاء حياة أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد”.

قال الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله- في مجموع فتاواه: ما نهى عن إنهاء حياةه فهذا لا يإنه.اء حياة لا في الحل ولا في الحرم، مثل: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد. فهذا لا يإنهاء حياة لا في الحل ولا في الحرم، إلا إذا آذى؛ فإنه يدافع بالأسهل فالأسهل، فإن لم يندفع إلا بالإنهاء حياة إن.هاء حياة. انتهى.

وأما عن كيفية الإحسان في إنهاء حياة النمل المؤذي: فيكون بأي وسيلة ممكنة ليس فيها تعذ.يب، وقد سئل الشيخ/ ابن عثيمين عن كيفية إنه.اء حياة بعض الحيوانات والحشرات، فقال -رحمه الله-: يجب أن يسلك أسهل طريق يحصل به الحياته انتهت؛ لقول النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء؛ فإذا إنهاء حياةتم فأحسنوا الإنهاء حياةة، وإذا ذبح.تم فأحسنوا الذ.بحة).