الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا أمر إبليس بالسجود لآدم مع الملائكة؟

لماذا أمر إبليس بالسجود لآدم مع الملائكة؟

موقع أيام نيوز

لماذا أمر إبليس بالسجود لآدم مع الملائكة؟

إذا كان إبليس ليس من الملائكة فلماذا أُمر بالسجود لآدم مع الملائكة ؟
الجواب
لا شك أن الله تعالى لما أمر الملائكة بالسجود لآدم، كان هذا الأمر – أيضًا - موجهًا إلى إبليس، كما قال الله تعالى: ( إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ * قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ) الأعراف/11،12.
وقد تكلم العلماء عن سبب توجه الأمر بالسجود لآدم إلى إبليس مع أنه لم يكن من الملائكة، فذكروا أن سبب ذلك أنه كان متشبهًا بالملائكة في أعمالهم الظاهرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
قال ابن كثير رحمه الله (1/105):
"والغرض أن الله تعالى لما أمر الملائكة بالسجود لآدم، ودخل إبليس في خطابهم، لأنه وإن لم يكن من عنصرهم، إلا أنه قد تشبه بهم وتوسم بأفعالهم، فلهذا دخل في الخطاب لهم، وذُمَّ في مخافة الأمر" انتهى.


وقال الشيخ ابن عثيمين في تفسير سورة البقرة (1/127):
"إن قال قائل: في الآية إشكال – وهو أمر الله تعالى لما ذكر أمر الملائكة بالسجود، وذكر أنهم سجدوا إلا إبليس ؛ كان ظاهرها أن إبليس منهم ؛ والأمر ليس كذلك ؟
والجواب: أن إبليس كان مشاركًا لهم في أعمالهم ظاهرًا، فكان توجيه الأمر شاملًا له بحسب الظاهر" انتهى.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ونحو ذلك أيضًا قاله العلامة الطاهر بن عاشور في تفسيره "التحرير والتنوير" (1/409) والذي علينا أن نؤمن به ونعتقده أن الأمر بالسجود لآدم كان موجهًا إلى إبليس كما كان موجهًا إلى الملائكة، وهو صريح القرآن: (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ) الأعراف/12، أما سبب توجه الأمر إليه فالله تعالى أعلم.
والله أعلم.