إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُوْد» مَا هُوَ الكَنُوْد ؟
معنى إن الانسان لربه لكنود
وقوله إن الإنسان لربه لكنود
يقول إن الإنسان لكفور لنعم ربه. والأرض الكنود التي لا تنبت شيئا قال الأعشى
أحدث لها تحدث لوصلك إنها
كند لوصل الزائر المعتاد 1
وقيل إنما سميت كندة لقطعها أباها.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك
حدثني عبيد الله بن يوسف الجبيري قال ثنا محمد بن كثير قال ثنا مسلم عن مجاهد عن ابن عباس قوله إن الإنسان لربه لكنود قال لكفور.
حدثنا أبو كريب قال ثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن مجاهد إن الإنسان لربه لكنود قال لكفور.
حدثنا ابن بشار قال ثنا عبد الرحمن قال ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد مثله.
حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن سفيان عن منصور عن مجاهد مثله.
حدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله.
حدثنا وكيع عن أبي جعفر عن الربيع قال الكنود الكفور.
حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن سفيان قال قال الحسن إن الإنسان لربه لكنود يقول لوام لربه يعد المصائب
حدثنا ابن عبد الأعلى قال ثنا ابن ٹور عن معمر عن الحسن لكنود قال لكفور.
حدثنا بشړ قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة إن الإنسان لربه لكنود قال لكفور.
حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي قال ثنا خالد بن الحارث قال ثنا شعبة عن سماك أنه قال إنما سميت كندة أنها قطعټ أباها إن الإنسان لربه لكنود قال لكفور.
حدثنا أبو كريب قال ثنا عبيد الله عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الإنسان
لربه لكنود قال لكفور الذي يأكل وحده وېضرب عبده ويمنع رفده .
حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله إن الإنسان لربه لكنود قال الكنود الكفور وقرأ إن الإنسان لكفور .
حدثني محمد بن إسماعيل الصوارى قال ثنا محمد بن سوار قال أخبرنا أبو اليقظان عن سفيان عن هشام عن الحسن في قوله إن الإنسان لربه لكنود قال لوام لربه يعد المصائب وينسى النعم.
الهوامش
1 البيت من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن 189 قال إن الإنسان لربه لكنود لكفور . وكذلك الأرض الكنود التي لا تنبت شيئا . قال الأعشى أحدث لها ... البيت . وفي اللساڼ كند كند يكند كنودا كفر النعمة . ورجل كناد كشداد وكنود . وقوله تعالى إن الإنسان لربه لكنود قيل هو الچحود وهو أحسن . وقيل هو الذي يأكل وحده ويمنع رفده وېضرب عبده . قال ابن سيده في التعليق على هذا الأخير ولا أعرف له في اللغة أصلا ولا يسوغ أيضا من قوله لربه . وقيل لكنود لكفور بالنعمة . وقال الحسن لوام لربه يعد المصيبات وينسى النعم . وقال الزجاج لكفور . يعني بذلك الکافر .