الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

عاجل السلطات السعودية تع@تقل الشيخ بدر المشاري

موقع أيام نيوز

قالت حسابات معنية بالشأن الحقوقي في السعودية، إن السلطات الأمنية اعتقلت الداعية الإسلامي المعروف بدر بن نادر المشاري، دون معرفة الأسباب.

وكان حساب "معتقلي الرأي" الذي يُعنى بقضايا المع@تقلين السياسيين في السعودية ويتابعه نحو نصف مليون شخص في تويتر، أول من "أكد" نبأ اعتق@ال الشيخ بدر المشاري، موضحاً أن "الأسباب غير معروفة حتى الآن".

ولفت "معتقلو الرأي" إلى أن "اعتق@ال الشيخ بدر المشاري هو استمرار لحلقة انتهاكات واعتقا@لات تعسفية تتبعها سلطات المملكة، شملت دعاة ومصلحين، وبلغت ذروتها في عام 2017 ولم تتوقف حتى اليوم"، مردفاً "الشيخ بدر أحد أكثر الوعاظ الذين انتشرت مقاطعهم الدعوية في مواقع التواصل الاجتماعي، وتناقلها المسلمون حول العالم".

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وأوضح الحساب أن الشيخ بدر، المولود بالرياض عام 1973، تخرّج من كلية الشريعة في جامعة الإمام بالمملكة، وتتلمذ على يد كبار المشايخ السعوديين أمثال ابن باز وابن عثيمين، ثم عمل إماماً لجامع حطين في الرياض قبل أن يتفرّغ للعمل الدعوي والوعظ. وختم: "لا يعدّ الشيخ بدر المشاري رمزاً سعودياً فحسب وإنما تعدّت شهرته حدود المملكة بكثير".

ودشّن حساب "معتقلي الرأي" وعدد من الحسابات المناصرة لحرية التعبير في المملكة، وتلك المعارضة لسياسات القيادة السياسية الراهنة، حملةً لدعم الشيخ بدر والمطالبة بسرعة الإفراج عنه دون قيد أو شرط، عبر وسوم: #بدر_نادر_المشاري و #بدر_المشاري و #اعتق@ال_بدر_المشاري_جر@يمة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

تعجّب حساب "نحو الحرية" المنتقد للأمير بن سلمان والذي يتابعه أكثر من 860 ألف شخص"الشيخ بدر لا ينشر إلا مقاطع توعوية وعظية، لا ينشر إلا ما يتعلق بسيرة النبي، لا ينشر إلا ما يدعو للفضيلة والتقوى. لماذا الاع@تقال يا ترى؟"، مشدداً "كل فيديوهات الشيخ بدر عبارة عن مقاطع توعوية وتربوية لا يتطرق فيها للشأن العام، فما هو جر@مه؟!"، ومردفاً "الشيخ بدر لا يستحق هذه المعاملة".

وألمح معلقون إلى أن اعت@قال الشيخ يأتي لانتقاده الانفتاح الاجتماعي الذي استحدثه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من اختلاط بين الجنس@ين والسماح بالحفلات والفعاليات الفنية والترفيهية وغيرها. كتب أحدهم: "عندما يعت@قل الحاكم دعاة يرونه وليّ أمر شرعياً، لم يحرّضوا عليه يوماً من الدهر! يعت@قلهم لإنكارهم المنكرات الظاهرة التي ينشرها هو وحاشيته في البلاد والعباد، إنكاراً لا تكفير فيه ولا تدخّل في سياساته

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وعبّرت هذه الحسابات عن "صد@متها" لاعتقال "الشيخ المحبوب"، قائلةً إنه "ليس مج@رماً ليع@تقل" و"لم يتحدث في السياسة مطلقاً". في حين اعترفت قلة من هذه الحسابات بأن اعت@قال الشيخ جاء لمحاسبته بـ"أثر رجعي على أقواله وخطبه القديمة".