الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو آخــر موعد لإخــراج زكاة الفطر 2024

موقع أيام نيوز

قدرت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2024 كحد أدنى عن كل فرد 35 جنيها مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.
إخراج زكاة الفطر 2024
زكاة الفطر 2024
لفتت الإفتاء عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر 2024 بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.
نوهت الإفتاء إلى أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.
مقدار زكاة الفطر
فيما يتعلق ب مقدار زكاة الفطر لفتت الإفتاء إلى أنه تم حسابها على القمح نوع من الأنواع المذكورة في سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين حيث يدخل في أطعمة كثيرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وأضافت الإفتاء سعر أردب القمح هذا العام 2000 جنيه مصري من أحسن الأنواع وأردب القمح يشمل 150 كيلو أي سعر الكيلو الواحد ثلاثة عشر جنيها وثلاثة وثلاثون قرشا تقريبا.
ونوهت إلى أن زكاة الفطر في القمح 2 04 كيلو ليتم احتساب الزكاة بضړب 2 04 كيلو 13 33 ويكون الناتج 27 19 جنيه مصري.
وتابعت دار الإفتاء قالت إنه 35 جنيها يعني زودت كمان عن الحد الأدنى بشوية.
متى ينتهي وقت إخراج زكاة الفطر
أوضحت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد مشيرة إلى أنه لا مانع في إخراجها يوم العيد حتى غروب الشمس وفقا لمذهب الشافعية ومن وافقهم.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
طرحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سؤالا وجهته لعموم المسلمين متسائلة هل أخرجت زكاة الفطر.
يأتي هذا في إطار حرص الدار على تذكير المسلمين بإخراج زكاة الفطر عن العام الجاري.
يذكر أنه خلال اليوم الأول من رمضان الجاري أشار المفتي إلى أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.
تعجيل زكاة الفطر
وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين حيث تعيش الأمة الإسلامية بل الإنسانية جميعا ظروفا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وقامت دار الإفتاء المصرية بشرح الطريقة التي تم بها حساب الزكاة وقيمتها هذا العام وردت في تعليق على صفحتها قائلة اعرف دار الإفتاء المصرية قدرت قيمة زكاة الفطر ازاي بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهلة وبسيطة.
كما أوضحت بعد ذلك في تعليق آخر أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم والفتوى مستقرة على ذلك
35 جنيها
يذكر أن الإفتاء حددت قيمة زكاة الفطر 35 جنيها كحد أدنى أما الفدية فحددتها الإفتاء ب 30 جنيها كحد أدنى عن اليوم الواحد لمن يعجز عن الصيام لسبب شرعي مستمر ومعتبر.
وكانت قيمة زكاة الفطر 15 جنيها في رمضان 2022 وبلغت 30 جنيها لرمضان 2023 ومع ارتفاع الأسعار وصلت إلى 35 جنيها هذا العام.
أما فدية الصوم فكان الحد الأدنى لها 20 جنيها رمضان 2023 وبلغ الحد الأدنى لها 30 جنيها هذا العام.