الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من هو الصحابي الذى آستشهد ليلة عرسه

موقع أيام نيوز

كثيرة هي الأخبار والمواقف العظيمة لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجميعها لاشك يمس القلوب مباشرة، لأنها تحمل بين طياتها عِبر ومعانٍ وحِكم تدفع من يستمع إليها للتأثر كثيرًا، وإلا فمن لا يتأثر فليبحث عن قلبه لعل فيه سواد والعياذ بالله.
ومن هذا، قصة الصحابي الجليل الذي أماته الله عز وجل ليلة عرسه، فبكى عليه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، بينما تشاجرت عليه الحور العين أمام الصحابة.. فمن هو ؟.. هو سيدنا جُلَيبيب رضي الله عنه، وهو صحابي جليل لا يعرفه الكثير منا، لأنه كان فقير الحال، لكنه كان غنيًا بالإيمان، وقد كان رضي الله عنه حسن الخلق، وكانت فيه دعابة، وكان عزبًا لم يتزوج بعدُ، وقد أحبه النبي صلى الله عليه وسلم حبًا شديدًا

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

بلغة أيامنا هذه لم يكن سيدنا جُلَيبيب رضي الله عنه ذو مال ولا جمال، لذلك لما عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، الزواج، استغرب كثيرًا، إذ أنه من هذه التي ترضى به زوجًا وهو بهذه الحالة؟.. حتى أنه لما تقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخطب له ابنة أحد رجال الأنصار، تلكأ الرجل في الرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما عرف أن العريس هو جُلَيبيب، وقال أشير على امرأتي (أمها)، فلما عرض الأمر على امرأته، رفضت هي الأخرى، رغم أن الذي طلب يد

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 ابنتها للزواج هو رسول الله صلى الله عليه وسلم بذاته، وفيما ظلت الأمر تردد: "لَا، لَعَمْرُ اللهِ لَا نُزَوِّجُهُ، أمَا وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا جليبيبًا؟! منعناها من فلان وفلان"، والجارية في خدرها وسترها تسمع أمها، فما كان منها إلا أن خرجت على أبويها، وقالت: "مَنْ خَطَبَنِي إِلَيْكُمْ؟ فَأَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا، فَقَالَتْ: أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ؟ ادْفَعُونِي؛ فَإِنَّهُ لَمْ يُضَيِّعْنِي، وقالت: إن كان قد رضِيه لكم فأنكحوه"، فبارك النبي صلى الله عليه وسلم زواجهما داعيًا لتلك الفتاة: «اللهم صُبَّ عليها الخير صبًّا صبًّا، ولا تجعل عيشها كدًّا كدًّا».

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

إلا أنه لم تمض إلا أيام قليلة على زواجهما، ونادى منادٍ الجهاد، فخرج سيدنا جليبيب رضي الله عنه ليشارك النبي وأصحابه في ذلك المغزى، رغم أنه كان مازال في أيام عرسه الأولى، إلا أنه كتبت له الشهادة، ووجد ميتًا بجوار سبعة من الكفار قتلهم ثم استشهد متأثرًا بجراحه بجوارهم، فأتاه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقام عليه، فقال: «جُليْبِيب ق-تلت سبعًا من الكفار ثم قُ-تلت ، أنت مني وأنا منك ، أنت مني وأنا منك ، أنت مني وأنا منك ، ثم أشاح عنه برأسه صلى الله عليه وسلم يمينًا .. وقال : أتدرون لِمَ أشحت بوجهي يمينا ..؟.. قالوا: لِمَ يا رسول الله ..؟.. قال: والله رأيت زوجاته من الحور العين يتسابقن إلى احت-ضانه ، وأعرفه رجلاً غيورًا ، فأشحت بوجهي حتى لا يغار».