الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي أكثر بلد ذكرت في القرآن؟

موقع أيام نيوز

ما الدولة التي ورد اسمها في القرآن الكريم مع كتابة الآية؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا ندري ماذا يريد السائل بالدولة، فإن الله عز وجل ذكر في القرآن ملوكاً كسليمان عليه السلام وذي القرنين، وهؤلاء كانت لهم ممالك، وذكر فرعون وأخباره وأخبار حاشيته، وهذا ذكر لدولة. أما إذا أراد السائل ذكر دولة بلقبها فتلك هي دولة سبأ، وقد ذكرها الله عز وجل في سورة سبأ في قوله تعالى: لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ [سبأ]. وإذا كان يريد اسم دولة من الدول الموجودة اليوم فتلك هي مصر، فقد تكرر ذكر كلمة مصر في القرآن، من ذلك قوله تعالى: وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ [يوسف:99]، وقوله حكاية عن فرعون: أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ [الزخرف:51]. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يوجد العديد من المدن والبلدان التي ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم وفي مواضع عديده فمنها من كانت  ضمن قصص القرأن الكريم لما فب  قصص القرأن  الكريم  من عظة وعبرة . ومنها من ذكرت قبلھ للمسلين
-ومن اكثر البلدان التي ذكرت في القرآن الكريم :
1-مصر فهي أكثر الدول وروداً في القرآن الكريم ويعود سبب ذلك لأهمية وطول قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون وورودها في القرآن الكريم في أكثر من سورة فهي القصة الوحيدة التي يوجد فيها أحداث كثيرة جداً وتحدثت عن موسى عليه السلام قبل أن يولد إلى وفاته بالتفصيل .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فقد وردت ( كلمة مصر خمس مرات ) في عدة سور وهي :
1- سورة البقرة : وردت مرة واحدة
2- سورة يوسف : وردت مرتين
3- سورة يونس : وردت مرة واحدة
4- سورة الزخرف : وردت مرة واحدة .
-وقد ورد ايضا ذكر عدة مدن ودول في القرآن الكريم منها :
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
2- مكة المكرمة
3- المدينة المنورة
4- الأرض المقدسة ( المسجد الأقصى )
5- الرقيم 
6- مدين 
7- إرم
8- بابل