الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي العملة النقدية التي ذكرها الله سبحانه في كتابه الكريم

ما هي العملة النقدية التي ذكرها الله سبحانه في كتابه الكريم

موقع أيام نيوز

العملات التي ذكرت في القران الكريم
1- الدينار : " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ " ( آل عمران : 75 ))
2- الڈم .. : " وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20) " ( يوسف : 20 ) .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

معنى العملات
تعرف كلمة عملات في اللغة العربية بأنها (العُمْلَة )جمع عُمُلات ، والعُمْلات هي نقد يتعامل به الناسُ ، وهو عُمْلة مَعدِنيَّة أو ورقية. 

اهي العملات التي ذكرت في القران الكريم 

كان من حظ بعض العملات ذكر لها في القرآن الكريم، ومعها ذكرت أيضا بعض الأوزان ، وورد ذكر نوعان من العملة في موضعان من آيات القرآن الكريم هم

  • الڈم ..
  • الدينار

ولم ورد في القرآن الكريم ذكر العملات فقط بل ورد ذكر الأوزان والمعادن كذلك ، وهذا ليس على سبيل تحديد القيمة وإنما لأحدها غرض توضيح القيمة مثل الڈم .. والأخرى غرض توضيح الشأن والحال والقدر مثل الدينار والثالثة تعظيم لها مثل الذهب وجعله لأهل الچنة نعيم وأشرك الله سبحانه وتعالى مع الذهب في بعض الآيات ذكر الفضة ، و هنا نجد  العملات التي ذكرت كانت الدراهم في صيغة الجمع والدينار في صيغة مفردة ، وكلمة دينار أو دنانير، ذكرها الله سبحانه وتعالى مرة واحدة بالقرآن في سورة (آل عمران) في الآية  رقم  (75) ، أما كلمة ڈم .. ، أو دراهم في القران الكريم لا نجدها سوى كلمة دراهم بصيغة الجمع وذكرت كلمة دراهم مرة واحدة فقط في سورة (يوسف) رقم (20).

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ولكل بلد سعر يختص به في الدينار، والجمع دنانير، وهو في التعريف والمعنى الشرعي الفقهي تعني العملة النقدية الذهبية ولا تتساوى قيمة الدينار في كل بلدان العرب التي تستخدمه بل تختلف القيمة حسب موطنه. 

ويرجع تاريخ الدينار في أول معرفته للدولة البيزنطية ، و بقى على ذلك سنوات حتى قام الحكام المسلمين بعمل الدينار العربي ليحل محل البيزنطي.

معنى الڈم .. والبلاد التي تستعمله

معنى الدَّرهَمُ هو جزءٌ من اثنىْ عَشَرَ جزءا من الأوقية ،الدَّرهَمُ عملة فضيِّة قديمة مضروبة للمعاملة ،وهي عملة نقديّة عربيّة مُستعملة في الإمارات وقطر وليبيا والمغرب وموريتانيا، ولا تتساوى في تلك البلدان ، فكل بلد يحتسبها بشكل مختلف، فلا تعد قيمتها بينهم قيمة موحدة .

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

مقدار الدينار في الإسلام  وفي عصرنا

تعتبر كلمة دينار ذات مفهوم يطلق على قطڠة من الذهب مقدرة بمثقال، وتعد أحد أنواع  النقد على مر العصور، ومن الصعب قياسه في وقتنا الحاضر بعملة معينة لاختلاف قيمة العملات من بلد إلى بلد آخر، ومن وقت إلى وقت آخر ، ويقدر الدينار بالوزن، والدينار يساوي اليوم أربعة من الجرامات وربع ذهب ، أو ما يتساوى معه من عملة البلد.

مقدار الڈم .. في الإسلام في عصرنا الحالي