ماذا يحدث عند الوقوف أمام المرآة عاريا؟..
ماذا يحدث عند الوقوف أمام المرآة عlړېا؟..
لعلها عادة الكثير من الفتيات والسيدات ، اللاتي تقفن أمام المرايا وينظرن لمفاتنهن، ومن تلك العادة شاعت الكثير من قصص الجدات التي تحذر من مثل هذه العادات، من هنا ينبع أهمية معرفة ماذا يحدث عند الوقوف أمام المرآة عlړېا ؟.
ماذا يحدث عند الوقوف أمام المرآة عlړېا ؟، حذر الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللچڼة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، النساء من كثرة النظر في المرآة، مطالبا بعدم وضع مرايا كثيرة في الغرفة الواحدة حتى لا تعجب المرأة نفسها فتحسد نفسها دون أن تدري، منوهًا بأن الإنسان قد يحسد نفسه ، لأن المرأة تحسد بسب خيالاتها وما تحدثه في المرآة من العجب بالنفس، كما أن المرآة آلة تستخدم على قدر الحاجة.
ماذا يحدث عند الوقوف أمام المرآة عlړېا ؟، أوضح أن العين حق تدخل الرجل القپړ وتدخل الجمل القدر، والعلماء قالوا إن العين 3 أنواع معجبة وحاسدة وقlټلة، والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين، مشيرًا إلى أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أرشدنا إلى أن الحسد يصل إلى lلقټل، لا يخلو جسد من حسد لكن الكريم يخفية واللئيم يبديه، الدين يعلمنا الغبطة ولا يعلمنا الحسد".
ماذا يحدث عند الوقوف أمام المرآة عlړېا ؟، نبه الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أنه لم يرد دليل على أن من ينظر إلى المرآة كثيرًا أو في lللېل يصاب بمس الچڼ، وعدم النظر في المرآة، وهذا كله ليس له دليل.
الوقوف أمام المرآة ، قال المناوي في فيض القدير عند كلامه على هذا الحديث، لكن برواية ابن السني عن أنس وهو ضعيف أيضا كما قال الألباني: كان إذا نظر وجهه في المرآة المعروفة قال الحمد لله الذي سوى خلقي بفتح فسكون فعدله وكرم صورة وجهي فحسنها وجعلني من المسلمين، ليقوم بواجب شكر ربه تقدس، ولهذا كان ابن عمر يكثر النظر في المرآة فقيل له فقال أنظر فما كان في وجهي زين فهو في وجه غيري شين أحمد الله عليه، فيندب النظر في المرآة والحمد على حسن الخلق والخلقة لأنهما نعمتان يجب الشكر عليهما.
الوقوف أمام المرآة ، لكن ينبغي أن يكون الاشتغال بذلك في حدود الحاجة، فإن زاد على ذلك كان غير محمود، وإن شغل عن أمر واجب خرج من الإباحة إلى الحظر، ففي شرح الورقات لإمام الحرمين في أصول الفقه للشيخ عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير: لكن إن أدى المباح إلى ترك واجب أو ارتكاب محظور صار محظوراً، لكن لا لذاته، وإنما لأمرٍ عارض.