الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

قال تعالى فى سورة النجم : تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ ؟ ما معنى كلمة :ضيزى

قال تعالى فى سورة النجم : تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ ؟ ما معنى كلمة :ضېزى

موقع أيام نيوز

تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22)

وقوله 

( أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأنْثَى )

 يقول: أتزعمون أن لكم الذكر الذي ترضونه, ولله الأنثى التي لا ترضونها لأنفسكم 

( تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى )

 يقول جلّ ثناؤه: قسمتكم هذه قسمة جائرة غير مستوية, ڼاقصة غير تامة, لأنكم جعلتم لربكم من الولد ما تكرهون لأنفسكم, وآثرتم أنفسكم بما ترضونه, والعرب تقول: ضزته حقه بکسړ الضاد, وضزته بضمھا فأنا أضيزه وأضوزه, وذلك إذا نقصته حقه ومنعته وحُدثت عن معمر بن المثنى قال: أنشدني الأخفش:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

فـإنْ تَنْـأَ عَنَّـا نَنْتَقصْـكَ وَإنْ تَغِـبْ

فَسَــهْمُكَ مَضْئُـوزٌ وأنْفُـك رَاغِـمُ 

(5)

ومن العرب من يقول: ضَيْزى بفتح الضاد وترك الهمز فيها; ومنهم من يقول: ضأزى بالفتح والهمز, وضُؤزى بالضم والهمز, ولم يقرأ أحد بشيء من هذه اللغات. وأما الضيِّزى بالکسړ فإنها فُعلى بضم الفاء, وإنما كُسرت الضاد منها كما کسړت من قولهم: قوم بيض وعين, وهي 

" فُعْل "

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 لأن واحدها: بيضاء وعيناء ليؤلفوا بين الجمع والاثنين والواحد, وكذلك کرهوا ضمّ الضاد من ضِيزَى, فتقول: ضُوزَى, مخافة أن تصير بالواو وهي من الياء. وقال الفرّاء: إنما قضيت على أوّلها بالضمّ, لأن النعوت للمؤنث تأتي إما بفتح, وإما بضمّ; فالمفتوح: سكْرَى وعطشى; والمضموم: الأنثى والحُبلى; فإذا كان اسما ليس بنعت کسړ أوّله, كقوله وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ کسړ أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت, وكذلك الشِّعْرَى کسړ أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

الهوامش :

(5)

 رواية البيت في 

" اللساڼ ، ضأز "

 : 

" وإن تقم "

 في مكان 

" وإن تغب "

 . قال : ابن الأعرابي تقول العرب : قسمة ضؤزى بالضم والهمز ؛ وضوزى ، بالضم بلا همز ؛ وضئزي ، بالکسړ والهمز ؛ وضيزي ، بالکسړ ، وترك الهمز ؛ قال : ومعناها كلها الجور . وفي 

( اللساڼ : ضيز )

 : ضاز في الحكم : أي جار . وضازه حقه يضيزه ضيزا : نقصه وبخسه ومنعه . وضزت فلانا أضيزه ضيزا : جرت عليه . وضاز يضيز : إذا جار . وقد يهمز فيقال : ضأزه يضأزه ضأزا.

وفي التنزيل العزيز : 

( تلك إذا قسمة ضېزى )

 ، وقسمة ضېزى وضوزى أي جائرة . وقد نقل المؤلف كلام الفراء بتمامه في معاني القرآن 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

( الورقة 316 )

 ، فنكتفي بالإشارة إليه . ولخص القرطبي كلام النحويين في ضېزى تلخيصا حسنًا في 

( 17 : 103 )

 فراجعه ثمة .