خمسة رجال قتلهم سيدنا جبريل بنفسه فمن هم وماذا فعلوا
خمسة رجال قټلهم سيدنا جبريل بنفسه فمن هم وماذا فعلوا
انت في الصفحة 1 من صفحتين
سمعت أحاديث عن المستهزئين الخمسة وكيف قټلهم جبريل هل هي صحيحة وفي أي كتب الحديث هي سمعت أسماء المستهزئين الخمسة وبعضهم أعطاهم أسماء مختلفة ما هو الدليل الأكثر صحة عن أسمائهم
الجواب
هذا الخبر مشهور عند أهل السير والتفسير أخرجه عدد من المصنفين منهم الطبراني في المعجم الأوسط 5 173174 قال حدثنا القاسم بن زكريا قال أخبرنا محمد بن عبد الحليم النيسابوري قال أخبرنا مبشر بن عبد الله عن سفيان بن حسين عن جعفر بن إياس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله إنا كفيناك المستهزئين وقال المستهزئين الوليد بن المغيرة والأسود بن عبد يغوث والأسود بن المطلب أبو زمعة من بني أسد بن عبد العزى والحارث بن غيطل السهمي والعاص بن وائل السهمي. فأتاه جبريل عليه السلام فشكاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراه أبا عمرو الوليد بن المغيرة فأومأ جبريل إلى أبجله فقال ما صنعت شيئا فقال كفيتكه ثم أراه الحارث بن غيطل السهمي فأومأ إلى بطنه فقال ما صنعت شيئا فقال كفيتكه ثم أراه العاص بن وائل السهمي فأومأ إلى أخمصه فقال ما صنعت شيئا فقال كفيتكه.
ومبشر ثقة.
وسفيان بن حسين تكلموا في روايته
عن الزهري وأما في غيره فهو ثقة قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
سفيان بن حسين بن حسن أبو محمد أو أبو الحسن الواسطي ثقة في غير الزهري باتفاقهم انتهى من تقريب التهذيب ص.
وجعفر بن إياس ثبت في روايته عن سعيد بن جبير.
جعفر بن إياس أبو بشړ بن أبي ۏحشية ثقة من أثبت الناس في سعيد بن جبير انتهى من تقريب التهذيب ص.
لكن فيه محمد بن عبد الحليم النيسابوري مجهول.
قال الهيثمي رحمه الله تعالى
رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبد الحكيم النيسابوري ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات انتهى من مجمع الزوائد 747.
ورواه البيهقي في السنن الكبرى 1826 قال
أخبرنا أبو طاهر الفقيه أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا عمر بن عبد الله بن رزين حدثنا سفيان اي ابن حسين عن جعفر بن إياس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله عز وجل إنا كفيناك المستهزئين قال المستهزئون الوليد بن المغيرة والأسود بن عبد يغوث الزهري والأسود بن المطلب أبو زمعة من بني أسد بن عبد العزى والحارث بن عيطل السهمي والعاص بن وائل ... ذكر الخبر.
إسناده قوي انتهى.
وتعقبه الدكتور أكرم ضياء العمري بقوله
صحح الذهبي الحديث السيرة النبوية 143 ولكنه لم يسق إلا أعلى السند وهو صحيح كما قال.
ونحن لا نعلم من أسانيدها الكاملة إلا ما ساقه البيهقي في الدلائل 2 316318 وفي سنده أحمد بن يوسف السلمي لم أقف على ترجمته ولولاه لكان السند لا بأس به. انتهى من السيرة النبوية 1152.
لكن هذا التعقيب ليس بسليم لأن أحمد بن يوسف السلمي ثقة حافظ.
قال الذهبي رحمه الله تعالى
أحمد بن يوسف السلمي النيسابوري أبو الحسن حمدان عن حفص بن عبد الله وعبد الرزاق وخلق. وعنه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأبو عوانة ومحمد بن الحسين القطان وعدة. وكان حافظا جوالا انتهى من