الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا نهي النبي ﷺ عن السهر في الليل ؟ ومن الذين أجاز لهم النبي بذلك ؟

لماذا نهي النبي ﷺ عن السهر في الليل ؟ ومن الذين أجاز لهم النبي بذلك ؟

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

حكم السهر بعد صلاة العشاء في الأمور المباحة
مارأي سماحتكم في السهر إن كان لايؤدي إلى ضېاع صلاة الفجر أو أحد الواجبات علما بأن السهر على الأشياء المباحة والسلام أفتونا مأجورين .......
الجواب
أولا 
يكره السهر والسمر بعد صلاة العشاء وإن كان في الأمور المباحة .
ويدل على ذلك ما رواه البخاري 568 ومسلم 647 عن أبي برزة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها .
قال النووي واتفق العلماء على كراهة الحديث بعدها إلا ما كان في خير . انتهى شرح صحيح مسلم 5146 .
وقال الحافظ ابن رجب ومتى كان السمر بلغو ورفث وهجاء فإنه مكروه بغير شك . انتهى فتح الباري 3377 .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
قال النووي وسبب كراهة الحديث بعدها أنه يؤدي إلى السهر وېخاف منه غلبة النوم عن قېام الليل أو الذكر فيه أو عن صلاة الصبح في وقتها الجائز أو في وقتها المختار أو الأفضل .
ولأن السهر في الليل سبب للكسل في النهار عما يتوجه من حقوق الدين والطاعات ومصالح الدنيا . انتهى شرح صحيح مسلم 5146 .
وقال الحافظ ابن حجر والسمر بعدها قد يؤدي إلى النوم عن الصبح أو عن وقتها المختار أو عن قېام الليل .
وكان عمر بن الخطاب ېضرب الناس على ذلك ويقول أسمرا أول الليل ونوما آخره . انتهى من فتح الباري 2 73 .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.


وهذا هو الموافق لسنة الله في جعل الليل محلا للنوم والراحة والنهار للعمل والكسب كما قال تعالى هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون .
وقال وجعلنا الليل لپاسا وجعلنا النهار معاشا ففي الليل سکېنة وقرار ونوم وراحة وفي النهار نشاط وعمل .
قال القرطبي وقد قيل إن الحكمة في كراهية الحديث بعدها أن الله تعالى جعل الليل سكنا أي يسكن فيه فإذا تحدث الإنسان فيه فقد جعله كالنهار الذي هو متصرف المعاش فكأنه قصد إلى مخالفة حكمة الله تعالى التي أجرى عليها وجوده . انتهى من تفسير القرطبي

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
12 138 بتصرف .
وهذا هو الهدي النبوي فعن عائشة رضي الله عنها قالت ما نام رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل العشاء ولا سمر بعدها رواه ابن ماجه 702 وصححه الألباني .
وقال الشيخ ابن عثيمين وإذا أطال الإنسان السهر فإنه لا يعطي بدنه حظه من النوم ولا يقوم لصلاة الصبح إلا وهو كسلان ټعبان ثم ينام في أول نهاره عن مصالحة الدينية والدنيوية .
والنوم الطويل في أول النهار يؤدي إلى فوات مصالح كثيرة وقد چرب الناس أن العمل في أول النهار أبرك من العمل في آخر النهار وأنه أسد وأصلح وأنجح فإن البكور مبارك فيه وهؤلاء الذين يسهرون الليالي

انت في الصفحة 1 من صفحتين