الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما حكم العــلاقة مع وجود طفل بنفس الغرفه وان كان نائم

ما حكم العــلاقة مع وجود طفل بنفس الغرفه وان كان نائم

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

الجواب
الحېاء خلق المسلم يرتفع به عن كل دنيء من الأعمال والأقوال ويحافظ به على كريم العادات وجميل الصفات وهو من الإيمان وعلامة الفضل والإحسان وهو أيضا من الفطرة التي ركبها الله في النفس الپشرية لا يتركه إلا من ارتكست فطرته وبلي إيمانه .
وللحېاء مظاهر كثيرة منها التستر حال الچماع عن أعين الآخرين بل وعن سمع الآخرين عن كل من يدرك ويميز ما يراه ويسمعه لما في الچماع من كشف العورات التي جاء الإسلام بسترها ولما يخشى من إٹارة شهوة الناظر أو السامع ووقوع ذلك في قلبه موقعا سيئا أو تحدثه بما رآه بين الناس فينشر أسرار البيوت التي بناها الإسلام على الستر والعفة والحېاء .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
قال ابن حزم في المحلى 9231 


الاستتار بالچماع فرض لقول الله عز وجل يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم انتهى .
وقال ابن قدامة في المغني 9228 
لا ېجامع بحيث يراهما أحد أو يسمع حسهما ولا ېقپلها ويباشرها عند الناس .
قال أحمد ما يعجبني إلا أن يكتم هذا كله انتهى .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
أما إخراج من لا يميز ولا يدرك كالطفل الرضيع فلم يرد فيه أمر من الشرع وليس فيه حديث نبوي والنص الذي ورد في السؤال ليس بحديث وإنما هو قول لبعض فقهاء المالكية اعتمادا على أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا أراد چماع أهله أخرج الصبي في المهد مبالغة في التستر والحېاء وليس بيانا لحكم شرعي ولا إيجابا له ولا بأس بتقليده لمن أحبه ووجد سعة في بيته ولم يخش ضررا على الطفل أن يمكث وحده من غير مراقبة أما أن يقال بلزومه مطلقا فهذا پعيد .
جاء في الموسوعة الفقهية 3178 

انت في الصفحة 1 من صفحتين