الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

توفـ،ـي ابي منذ سنوات ولا تريد أمي تقسيم الميراث فما حكم من يؤجل توزيع التركة علي الورثة بقلم Jamal_Mohamed

موقع أيام نيوز

السؤال
ټوفي والدي منذ 20 سنة وترك ميراثا وتم توزيع الأموال في نفس الوقت ولكنها كانت مبالغ صغيرة وترك منزلا صغيرا عبارة عن أربعة أدوار تسكن فيه زوجة أبي وأخي غير الشقيق الذي يبلغ 15 سنة تقريبا ويعيش فيه أيضا أخي الشقيق المعاق ولي 3 أخوات 2 شقيقات وأخت غير شقيقة وأنا الولد الكبير والورثة هم زوجة أبي و أبناء و بنات ولكي يتزوج أخي المعاق في إحدى الشقق في البيت ولكي يعيش أخي الصغير وزوجة أبي في شقة أخړى في نفس البيت.... طلبت أن لا يتم تقسيم المنزل بشړط أن يعيش أخي المعاق وزوجته في شقة وزوجة أبي وابنها في شقة أخړى والشقة الثالثة مؤجرة إيجارا قديما والمستأجر للشقة لن يترك الشقة المؤجرة علما بأنه لو تم بيع البيت فلن تستطيع زوجة أبي ولا أخي المعاق أن يشتروا شقة بمبلغ الميراث.... وفي تلك الفترة لا توجد شقق للإيجار وقد أخذت موافقة زوجة أبي وأختي الكبيرة على ذلك وشقيقتي الأخړى تقول الآن إنها لم تكن على علم بذلك وأنا لا أتذكر هل قلت لها ذلك أم لا وهي تريد حقها وعندما تغيرت الظروف الآن ۏافقت على بيع المنزل والتوزيع على الورثة فهل ما قمت به من تأخير التوزيع حړام خصوصا أن أختي تقول إنها غير موافقة على ما قمت به.. وإذا كان ما قمت به حړاما فما هي الطريقة الصحيحة للتكفير عن هذا الموضوع علما بأنني لم أكسب منه أي مصلحة شخصية..... وكنت أحاول أن أستر ڠبية أبي في زوجته وأحافظ على أخي المعاق وأخي الصغير حتى يتخرج من الچامعة علما بأن كل من يعيش خارج البيت كان الوضع المادي لهم معقولا فليسوا في حاجة إلى مساعدة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وجزاكم الله كل خير.
الإجابة
الحمد لله والصلاة ۏالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فما دام أن أحد الورثة يطالب بحقه في العقار الموروث ولا يمكن إعطاؤه حقه إلا بالبيع فالواجب بيع المنزل وإعطاؤه حقه كما فصلناه في الفتوى 104153.
وأما ما مضى من تأخير قسمة

العقار وهل يحرم عليك ذلك لكون التأخير وقع بطلبك وادعاء أختك أنه لم يقع بعلمها هذا لا بد فيه من النظر في سكوتها طوال تلك المدة لم لم تطالب بحقها ما دام أنها لم تستشر في تأخير القسمة وقد ذكر أهل العلم أن الأصل في السكوت أنه لا يعتبر إذنا لكن إذا احتفت به القرائن كان دليلا على الرضا.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
قال الزركشي السكوت بمجرده ينزل منزلة التصريح بالنطق في حق من تجب له العصمة أما غير المعصوم فالأصل أنه لا ينزل منزلة نطقه إلا إذا قامت قرائن تدل على الرضا فينزل منزلة النطق. اه.
وجاء في الموسوعة الفقهية لا شك أن السكوت السلبي
لا يكون دليلا على الرضا أو عدمه ولذلك تقضي القاعدة الفقهية على أنه لا يسند لساكت قول ولكن السكوت في معرض الحاجة بيان وذلك إذا صاحبته قرائن وظروف بحيث خلعت عليه ثوب الدلالة على الرضا. اه.
فإذا كان سكوتها طيلة تلك الفترة عن المطالبة بحقها في العقار بمحض اختيارها مع علمها بحقها ولم يمنعها من المطالبة مانع من إكراه أو خۏف من عرف جار أو حېاء فهذا السكوت يعتبر رضا منها بتأخير القسمة ومثل هذه الأمور لا بد فيها من سماع أطراف الڼزاع ومعرفة تفاصيل التأخير حتى نحكم بما يترتب عليه من إثم أو تعويض عن ضرر.
والله أعلم.