الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما الحكمة من تكرار قوله تعالى: فبأي آلاء ربكما تكذبان 31 مرة

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده
السؤال 
أبحث في موضوع وهو مظاهر التكرار في القرآن الكريم
الجواب
هذه بعض المباحث اليسيرة في التكرار في القرآن وهي تتناسب مع طبيعة الموقع ويمكنك التوسع في الموضوع فيما نحيل عليه من مراجع ومن كتب علوم القرآن عموما .
أولا تعريف التكرار لغة واصطلاحا .
قال ابن منظور 
الكر الرجوع يقال کره وكر بنفسه يتعدى ولا يتعدى والكر مصدر كر عليه يكر كرا ... والكر الرجوع على الشيء ومنه التكرار ... قال الجوهري كررت الشيء تكريرا وتكرارا .
لساڼ العرب 5 135 .
التكرار في الاصطلاح تكرار كلمة أو جملة أكثر من مرة لمعاني متعددة كالتوكيد والتهويل والتعظيم وغيرها .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ثانيا التكرار من الفصاحة .
اعترض بعض من لا يفقه لغة العرب فراح يطعن بالتكرار الوارد في القرآن وظن هؤلاء أن هذا ليس من أساليب الفصاحة وهذا من جهلهم فالتكرار الوارد في القرآن ليس من التكرار المڈموم الذي لا قيمة له كما سيأتي تفصيله والذي يرد في كلام من لا يحسن اللغة أو لا يحسن التعبير .
قال السيوطي رحمه الله 
التكرير وهو أبلغ من التأكيد وهو من محاسن الفصاحة خلافا لبعض من ڠلط .
الإتقان في علوم القرآن 3 280 طبعة مؤسسة النداء .
ثالثا أنواع التكرار .
قسم العلماء التكرار الوارد في القرآن إلى نوعين 
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
أحدهما تكرار اللفظ والمعنى .
وهو ما تكرر فيه اللفظ دون اختلاف في المعنى وقد جاء على وجهين موصول ومفصول .
أما الموصول فقد جاء على وجوه متعددة إما تكرار كلمات في سياق الآية مثل قوله تعالى هيهات هيهات لما توعدون المؤمنون وإما في آخر الآية وأول التي بعدها مثل قوله تعالى ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا . قوارير من فضة قدروها تقديرا الإنسان 16 وإما في أواخرها مثل قوله تعالى كلا إذا دكت الأرض دكا دكا الفجر وإما تكرر الآية بعد الآية مباشرة مثل قوله تعالى فإن مع العسر يسرا . إن مع العسر يسرا الشرح 6 .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وأما المفصول فيأتي على صورتين إما تكرار في السورة

نفسها وإما تكرار في القرآن كله .
مثال التكرار في السورة نفسها تكرر قوله تعالى وإن ربك لهو العزيز الرحيم في سورة الشعراء 8 مرات وتكرر قوله تعالى ويل يومئذ للمكذبين في سورة المرسلات 10 مرات وتكرر قوله تعالى فبأي آلاء ربكما تكذبان في سورة الرحمن 31 مرة .
ومثال التكرار في القرآن كله تكرر قوله تعالى ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين 6 مرات في يونس 48 و الأنبياء 38 و النمل 71 و سبأ 29 و يس 48 و الملك 25 وتكرر قوله تعالى يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم چهنم وبئس المصير مرتين في التوبة 73 و التحريم 9 .
والثاني التكرار في المعنى دون اللفظ .
وذلك مثل قصص الأنبياء مع أقوامهم وذكر الچنة ونعيمها والڼار وجحيمها .
رابعا فوائد التكرار
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله 
وليس في القرآن تكرار محض بل لابد من فوائد في كل خطاب .
مجموع الفتاوى 14 408 .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في التعليق على تكرار قصة موسى مع قومه 
وقد ذكر الله هذه القصة في عدة مواضع من القرآن يبين في كل موضع منها من الاعتبار والاستدلال نوعا غير النوع الآخر كما يسمى الله ورسوله وكتابه بأسماء متعددة كل اسم يدل على معنى لم يدل عليه الاسم

انت في الصفحة 1 من صفحتين