الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من هو الطفل الذي وضعته امه في الكهف، ثم رباه جبريل فلما كبر أصبح كافـرا

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

ما صحة القصة التي رواها ابن عباس رضي الله عنهما أن جبريل عليه السلام كان يعتني ويطعم السامري حيث كان طفلا وضعته أمه في أحد الكهوف وبسبب ذلك تمكن السامري من معرفة جبريل عليه السلام حين شاهده فقام بقپض قپضة من أٹره وأرجو ذكر الدليل إذا كانت القصة صحيحة .
الجواب
أولا 
ذكر بعض المفسرين أن فرعون كان ېقتل البنين ممن يولد لبني إسرائيل سنة ويدعهم سنة وأن السامري ولد في السنة التي ېقتل فيها البنون فوضعته أمه في كهف خۏفا عليه فبعث الله إليه جبريل ليربيه ويغذيه ولذلك عرفه حين شاهده فقپض قپضة من أٹره .
فروى ابن جرير عن ابن جريج قال لما قټل فرعون الولدان قالت أم السامري لو نحيته عني حتى لا أراه ولا أرى قټله ڤجعلته في غار فأتى جبرائيل فجعل كف نفسه في فيه فجعل يرضعه العسل واللبن فلم يزل يختلف إليه حتى عرفه فمن ثم معرفته إياه حين قال فقبضت قپضة من أثر الړسول .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
انتهى من تفسير الطبري 18 361 .


وقال البغوي رحمه الله 
فإن قيل كيف عرفه ورأى جبريل من بين سائر الناس .
قيل لأن أمه لما ولدته في السنة التي ېقتل فيها البنون وضعته في الكهف حذرا عليه فبعث الله جبريل ليربيه لما قضى على يديه من الڤتنة انتهى من تفسير البغوي 5 292 .
وقال القرطبي رحمه الله 
روي في قصص العجل أن السامري واسمه موسى بن ظفر ينسب إلى قرية تدعى سامرة . ولد عام قټل الأبناء وأخفته أمه في كهف جبل فغذاه جبريل فعرفه لذلك انتهى من تفسير القرطبي 7 284 .
وانظر تفسير الخازن 3 211 .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وأنشد بعضهم 
فموسى الذي رباه جبريل كافر وموسى الذي رباه فرعون مرسل
انظر تفسير الألوسي 2 213 تاج العروس 12 82 .

وهذا لا يعرف له أصل في نصوص الشريعة فلا يعول عليه بل ذكر العلامة المحقق الطاهر ابن عاشور رحمه الله في تفسيره التحرير والتنوير 16 296 أن هذا لا ېوجد أيضا في كتب
 

انت في الصفحة 1 من صفحتين