الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

هل يجوز أن أوصي بدفن المصحف معي في كفني؛

هل يجوز أن أوصي ب.دفن المصحف معي في كفن.ي؛

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

هل يجوز أن أوصي بدفن. المصحف معي في ك.فني؛ ليكون عاصمًا لي من عذاب الله تعالى ؟!

أوصتنى أمي أن أدفنه.ا فى مدا.فن ابن عمها، وطلبته لكى يزورنا، ووصتني أمامه بذلك، مع العلم إننا لدينا مداف.ن أبي ومد.افن جدي، وأنا إذا نفذت وصيتها هذه لن أتمكن من زيارة قبرها؛ لأنى ليس عندي مفتاح لمداف.ن ابن عمتها، ولا يجوز لي أن أستاذن منهم بشكل دوري لزيارته، فهل يجوز عدم تنفيذ وصية أمى ودفنها فى أى من مداظفن أبي أو جدي لكي أتمكن من زيارتها إن أعطاني الله تعالى العمر بعدها؟

الجواب
1
وصية المي.ت بالدفن في مكان معين

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
2
زيارة الم.يت من العبادات المستحبة
3
من صور البر بالوالدين بعد مو تهما
أولًا:

وصية الم.يت بالدف.ن في مكان معين
إذا أوصى المسلم أن يدفن في مقةةبرة معينة، فينبغي على ورثته أن ينفذوا وصيته، إذا كان ذلك متيسرا لهم، وليس فيه كلفة مالية، ولا مشقة كبيرة، ولم يكن هناك مانع من ذلك، أو عذر في مخالفة وصيته.

ثانيا:

زيارة المي.ت من العبادات المستحبة
ما ذُكر في السؤال من علة الدف.ن في مد.افن الوالد والجد: أمر معتبر ؛ فإن زيارة الم.يت من العبادات المندوبة، والسلام عليه والاستغفار له والدعاء له سنن مشروعة عند القب.ور، ولا شك أن ذلك كله ينفع الم.يت، ويصل له أجره، وهو من تمام بر الوالدين: أن يزار قبر.هما الزيارة الشرعية، ويدعى لهما، ويستغفر لهما.

انت في الصفحة 1 من صفحتين