الأحد 10 نوفمبر 2024

كيف يقضي الإنسان ما فاته من صلاة ؟

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

كيف يقضي الإنسان ما فاته من صلاة ؟

أولًا:
جعل الله تعالى للعبادات وقتًا تختص به لحكمة أرادها قد نعلم بعضها، ويخفى علينا بعضها، وبكل حال فنحن مأمورون بها ولا يجوز تعديها إلا لعذر يسمح به الشرع.
والذي فاتته الصلاة لا يخلو من حالين:
الأولى: أن تكون فاتته لعذر، كالنوم والنسيان، فهذا لا إثم عليه، ويجب عليه قضاؤها متى استيقظ أو تذكر.
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك) رواه البخاري ( 572 ) ومسلم ( 684 ) وفيه زيادة: (أو نام عنها).

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ولمسلم ( 684 ): (إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها، فإن الله عز وجل يقول: (أقم الصلاة لذكري) طه/14).
الحال الثانية:
أن تفوته الصلاة بلا عذر، بل يتركها حتى يخرج وقتها كسلًا وتهاونًا، فهذا آثم باتفاق المسلمين، مرتكب كبيرة من الكبائر.
ولا يصح منه قضاؤها في أصح قولي العلماء، وإنما عليه التوبة والندم والعزم على عدم فعل ذلك

 مرة أخرى، وليكثر من الأعمال الصالحة وصلاة التطوع.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
قال ابن حزم:
"وأما من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فهذا لا يقدر على قضائها أبدًا، فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع، ليثقل ميزانه يوم القيامة، وليتب وليستغفر الله عز وجل" انتهى.
" المحلى " ( 2 / 235 ).
وهو قول عمر بن الخطاب وابنه عبد الله وسعد بن أبي وقاص وسلمان وابن مسعود والقاسم بن محمد بن أبي بكر وبديل العقيلي ومحمد بن سيرين ومطرف بن عبد الله وعمر بن عبد العزيز، وقال به داود الظاهري وابن حزم، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية والشوكاني، ورجحه من المعاصرين: الألباني وابن باز وابن عثيمين وغيرهم.
واستدلوا بما يأتي:
1 - قوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا) لنساء/103.
فقالوا: الصلاة وقتت بوقت لا يجوز الخروج عنه إلا بدليل.
2 – قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك).
فقوله: (فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك)، أي: إذا تباطأ عن أدائها بعد ذكرها فإنها ليس لها

 كفارة، فكيف بمن تركها عمدًا دون نسيان ولا نوم، فهذا من باب أولى ليس له كفارة، ولا ينفعه

انت في الصفحة 1 من صفحتين