الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو الفلق الذى حذر الله تعالى النبي ﷺ من شره

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

تفسير سورة الفلق
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
قال الله تعالى قل أعوذ برب الفلق من شړ ما خلق ومن شړ غاسق إذا وقب ومن شړ النفاثات في العقد ومن شړ حاسد إذا حسد الفلق 1 5.
سورة الفلق من السور المكية من المفصل وعدد آياتها خمس آيات وعدد كلماتها ٢٣ كلمة وعدد حروفها ٧١ حرفا وترتيبها في المصحف السورة رقم ١١٣ في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم وسميت سورة الفلق بهذا الاسم لافتتاحها بذكر الفلق وهو الصبح.
من فضائل سورة الفلق
لقد ورد في فضل سورة الفلق عدة أحاديث صحيحة مما يدل على عظيم مكانتها ورفعة منزلتها وعلو قدرها حيث تعد سورة الفلق من السور التي ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن وما ذاك إلا لعظيم مكانتها ومنزلتها. ومن هذه الأحاديث التي وردت في فضلها

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
1 عن عقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه قال ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا عقبة بن عامر ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس قال عقبة فما أتت علي ليلة إلا قرأتهن فيها وحق لي ألا أدعهن وقد أمرني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
شعيب الأرنؤوط تخريج المسند ١٧٤٥٢ إسناده حسن أخرجه أحمد ١٧٤٥٢ واللفظ له والطبراني ١٧٢٦٩ ٧٣٩ وابن عدي في الكامل في الضعفاء ٥ ١٦٥ مختصرا الألباني السلسلة الصحيحة ٦٨٥٩ إسناده صحيح.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
2 وعن عقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس . أخرجه مسلم ٨١٤.
وهذا استفهام تعجبي يتعجب منه النبي صلى الله عليه وسلم من عظم فضل هذه الآيات التي لم ينزل عليه سور بمثل ما فيها من المعاني والبركات.
3 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما صحيح الجامع الألباني٤٩٠٢.
4 وعن ابن عابس الجهني رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال يا ابن عابس ألا أدلك أو قال ألا أخبرك بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون قال بلى يا رسول الله قال قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس أخرجه النسائي ٥٤٣٢ واللفظ له وأحمد ١٧٢٩٧ وصحيح النسائي

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات