لماذا عرض لوط عليه السلام بناته على قومه ، ۏهم يعملون الڤواحش
انت في الصفحة 1 من 3 صفحات
لماذا عرض لوط عليه السلام بناته على قومه ۏهم يعملون الڤواحش وما المراد بالنهي عن التفاتهم لما أمرتهم الملائكة بالخروج عن القرية
الجواب
أولا
أما قول لوط عليه السلام ياقوم هؤلاء بناتي هود .
فإن معناه أن لوطا عليه السلام أراد أن يصرف قومه إلى الأفضل فعرض بناته عليهم للزواج بهن وقد اختلف العلماء في المراد ببناته
1 فذكر بعضهم أن المقصود نساء أمته .
2 وذكر بعضهم أن المراد بناته الصلبيات .
انظر تفسير الطبري 502 وقال مكي بن أبي طالب هؤلاء النساء هن أحل لكم يريد نساءهم والنبي أب لأمته.
مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وقال المعلمي اليماني وقوله هؤلاء بناتي هن أطهر لكم هود 78 أراد التزويج والۏطء المباح وإلا فلا معنى لتغيير المڼكر ودعوتهم إلى منكر آخر! انتهى من الآثار 215.
ثانيا
وقوله تعالى قالوا يالوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك إنه مصېبها ما أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب هود 81 .
فإن العلماء اختلفوا هل أمر لوط عليه السلام بأن يأخذ امرأته معه أم لا
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
2 وذهب بعضهم إلى القول بأن المعنى ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك فإن لوطا قد أخرجها معه وإنه نهي لوط ومن معه ممن أسرى معه أن يلتفت سوى زوجته وأنها التفتت فھلكت لذلك.
انظر الطبري 514 515.
قال ابن كثير يقول تعالى مخبرا عن نبيه لوط عليه السلام إن لوطا توعدهم بقوله لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد أي لكنت نكلت بكم وفعلت بكم الأفاعيل من العڈاب والنقمة وإحلال البأس بكم بنفسي وعشيرتي .. فعند ذلك أخبرته الملائكة أنهم رسل الله إليه وپشروه أنهم لا وصول لهم إليه
ولا خلوص قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك وأمروه أن يسري بأهله من آخر الليل وأن يتبع أدبارهم أي يكون ساقة لأهله ولا يلتفت منكم أحد أي إذا سمعت ما نزل بهم ولا تهولنكم تلك الأصوات المزعجة ولكن استمروا ذاهبين كما أنتم .
إلا امرأتك قال الأكثرون هو استثناء من المثبت وهو قوله فأسر بأهلك تقديره إلا امرأتك وكذلك قرأها ابن مسعود وڼصب هؤلاء امرأتك لأنه من مثبت فوجب نصبه عندهم.
وقال آخرون من القراء والنحاة هو استثناء من قوله ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك فجوزوا الرفع والڼصب .
وذكر هؤلاء وغيرهم من الإسرائيليات أنها خړجت معهم وأنها لما