الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

شرح حديث ويل للأعقاب من الڼار

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

الجواب 
الحمد لله.
يمكن الكلام عن هذا الحديث ضمن المباحث الآتية 
أولا نص الحديث وتخريجه .
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال 
تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ويل للأعقاب من الڼار . مرتين أو ثلاثا رواه البخاري حديث رقم ورواه مسلم رقم بلفظ آخر فيه 
عن عبد الله بن عمرو قال 
رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للأعقاب من الڼار أسبغوا الوضوء 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وقد روي هذا الحديث عن جماعة من الصحابة رضوان الله عليهم كما قال الإمام الترمذي رحمه الله بعد أن روى الحديث نفسه عن أبي هريرة رضي الله عنه 
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وعائشة وجابر وعبد الله بن الحارث ومعيقيب وخالد بن الوليد وشرحبيل ابن حسنة وعمرو بن العاص ويزيد بن أبي سفيان انتهى.
سنن الترمذي 196
ثانيا راوي الحديث .
هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص وكان من علماء الصحابة ومن المكثرين من الرواية فقد كان يكتب كل شيء يسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم في صحف خاصة عنده حتى اشتهرت إحدى صحائفه التي سماها ب الصادقة ټوفي ليالي الحرة بالطائف.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ثالثا معاني كلماته غريب الحديث .
تخلف عنا أي تأخر عنا .
أرهقتنا الصلاة أي كاد وقتها أن يخرج .
يقول بدر الدين العيني رحمه الله 
أي غشيتنا الصلاة . أي حملتنا الصلاة على أدائها . وقيل قد أعجلتنا لضيق وقتها . وقال القاضي ومنه المراهق بالفتح في الحج ويقال بالكسر وهو الذي أعجله ضيق الوقت أن يطوف انتهى.
عمدة القاري 28
ويل اختلف العلماء في معناها فمنهم من قال هو واد في جهنم ومنهم من قال غير

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات