الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أصوات المعدة أسبابها وعلاجها تخلص من “قرقرة المعدة” المزعجة

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

تشير أصوات المعدة أو الأمعاء إلى الأمور التي تصيب الأمعاء الصغيرة والكبيرة والتي عادة تحدث أثناء عملية الهضم حيث أنها تتميز بأصوات مجوفة قد تكون مشابهة لأصوات الماء التي تتحرك عبر الأنابيب. أصوات الأمعاء هي في الغالب أمر طبيعي ومع ذلك قد تشير الأصوات المتكررة أو العالية بشكل غير عادي أو عدم وجود أصوات البطن إلى حالة او مشكلة داخل الجهاز الهضمي. إليكم في هذه المقالة من ثقف نفسك اعراض وأسباب الأصوات العالية من المعدة او ما يطلق عليه كركرة البطن.
أعراض أصوات المعدة أو قرقرة المعدة 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الأصوات البطنية هي الأصوات التي تصنعها الأمعاء يمكن وصفها بالكلمات التالية
الغرغرة
الكركرة
الهدر
ترافق أصوات البطن أعراض منها ما يلي
الأصوات البطنية وحدها ليست عادة مدعاة للقلق ومع ذلك فإن وجود أعراض أخرى قد تصاحب الأصوات قد يشير إلى وجود مرض كامن وقد تشمل هذه الأعراض
الغاز الزائد
الحمى
غثيان
قيء
كثرة الڼزيف
الإمساك
براز دمويحرقة لا تستجيب للعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية
فقدان الوزن غير المتعمد والمفاجئ
الشعور بالإمتلاء
اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أو ألم في البطن حيث يمكن أن تساعدك الرعاية الطبية السريعة على تجنب حدوث مضاعفات خطېرة محتملة.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
أسباب أصوات المعدة
من المرجح أن تكون الأصوات البطنية التي تسمعها مرتبطة بحركة الطعام والسوائل والعصارة الهضمية والهواء عبر الأمعاء.
عندما تعالج الأمعاء الطعام قد يتذمر بطنك وفي الغالب تتكون جدران الجهاز الهضمي من العضلات وعند تناول الطعام تنكمش الجدران لتخلط وتضغط على الطعام من خلال الأمعاء حتى يمكن هضمها وهذه العملية تسمى التمعج والتمعج هو المسؤول بشكل عام عن الصوت الهادر الذي تسمعه بعد تناول الطعام ويمكن أن يحدث بعد عدة ساعات من تناول الطعام وحتى في الليل عندما تحاول النوم.
يمكن أن يسبب الجوع أيضا أصواتا في البطن وفقا لمقال نشرته عيادات الغدد الصماء والأيض في أمريكا الشمالية أنه عندما تشعر بالجوع فإن المواد الشبيهة بالهرمونات في الدماغ تعمل على تنشيط الرغبة في تناول الطعام والتي ترسل إشارات إلى الأمعاء والمعدة ونتيجة لذلك تتقلص عضلات الجهاز الهضمي وتسبب هذه الأصوات.
يمكن أن تصنف أصوات البطن على أنها طبيعية أو ناقصة الفعالية أو مفرطة النشاط وعادة ما تشير أصوات الأمعاء النحيمية أو المخفضة إلى أن نشاط الأمعاء قد تباطأ ومن ناحية أخرى فإن أصوات الأمعاء المفرطة هي أصوات أعلى بصوت مرتفع تتعلق بالنشاط المعوي الذي يمكن سماعه من قبل الآخرين وغالبا ما يحدث بعد تناول الطعام أو عندما يكون لديك إسهال.
في حين أن أصوات الأمعاء المفرطة والتي تكون في بعض الأحيان شديدة قد تكون طبيعية إلا أن التجارب المتكررة على طرفي الطيف وجودت أن وجود أعراض أخرى غير طبيعية قد تشير إلى وجود مشكلة طبية.
أسباب أخرى
معظم الأصوات التي تسمعها في الأمعاء ناتجة عن

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات